التاريخ والجغرافيا للثانوية العامة ( أحمد تركي)
التاريخ والجغرافيا للثانوية العامة ( أحمد تركي)
التاريخ والجغرافيا للثانوية العامة ( أحمد تركي)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

التاريخ والجغرافيا للثانوية العامة ( أحمد تركي)

شروح ومراجعات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
الحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم اللهم صل علي سيدنا محمد وآله

 

 * ثانيا الحياة السياسية *

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأستاذ
Admin



عدد المساهمات : 171
تاريخ التسجيل : 29/01/2009

* ثانيا الحياة السياسية * Empty
مُساهمةموضوع: * ثانيا الحياة السياسية *   * ثانيا الحياة السياسية * Emptyالإثنين نوفمبر 23, 2009 5:13 pm


[right
]* ثانيا الحياة السياسية *
*أولا نظام الحكم*
 التطور الاجتماعي والسياسي نحو وحدة الحكم بين شطري الوادي:
1-منذ أقدم العصور جاءت القبائل إلى وادي النيل حيث النبات والحيوان في الصحاري.
2-عاشت القبائل متفرقة اعتماد على الالتقاط وجمع الثمار والصيد.
حكومات المدن:
1-أدى الجفاف إلى قلة النبات واختفاء الحيوان إلى النزول إلى الوادي وتعلم الزراعة واستئناس الحيوان.
2-تطور أسلوب الحياة من الصيد والالتقاط إلى الزراعة وتربية الحيوان فكان الاستقرار والتوطن.
3-ساعدت الطبيعة على النهوض فوصلت الحضارة إلى دور النمو والاستمرار والعمل من اجل الصالح العام.
حكومات الأقاليم :
1-انتقل المصريون من حياة القرية إلى حياة الإقليم وكان إمارة صغيرة يحكمها أمير يرعي شئونها.
2-كان لكل إقليم شعار من طير أو حيوان أو نبات وكان لكل إقليم جيش يحميه.
3-قامت الأقاليم بتنظيم التعاون بين الناس لقيام حكومة لسن القوانين وتنظيم العمل.
4-أخذت الأقاليم تتحد عن طريق الغزو أو بدافع المصالح فتكونت دويلات صغيرة.

الوحدة التاريخية:
1-مرت البلاد بمنازعات وحروب وتكلل الكفاح بفوز ملك يدعى نارمر( مينا ) الذي نجح في توحيد البلاد.
2-كان اتحاد الشعب المصري في ظل حكومة قوية ثمرة جهاد وكفاح فكان أول شعب عرف معنى الوحدة والاتحاد.
3-ساعد نهر النيل في ذلك بالربط بين المدن والقرى والأقاليم وأوحى للمصريين بالتعاون في إقامة مشروعات الري
4-ساعد انبساط ارض الوادي وامتدادها من الجنوب إلى الشمال الناس على الاتصال والاختلاط بلا عوائق.
5-أدت خصوبة التربة إلى اتحاد المصريين وإقامة حكومة قوية تضرب على أيدي الطامعين في خيرات البلاد.

*ثانيا عناصر الحكم*


1- الفرعــــون:
1- كان في نظر المصريين هو خليفة الله على الأرض يحكم بمقتضى الحق الإلهي الموروث.
2- يدير شئون البلاد بأمر مقدس يجب على الناس طاعته.
         3- كان في نظر المصريين هو رمز الوحدة القوية للبلاد.

                                  مهام الفرعــــــــــــــــون:
1- يملى على كتابة أوامره                                                   2- يتفقد العمائر والأشغال العامة.
3- يراقب مصالح الدولة ومرافقها.                                         4- يقود الجيوش في ميادين القتال.
5- يطلع على الوثائق الرسمية وتتلى عليه التقارير.                     6- يشاور وزرائه ورجاله في تدبير شئون الأمة.
7- يترأس الحفلات الدينية والقومية ويتقدم مواكب أعياد البلاد الكبرى.  8- يتفقد العمل في المناجم والمحاجر.

                                    القصر الملكــــــــــي:
(1)المركز الرئيسي لكافة شئون الحكم والإدارة
(2)كان مقره في العاصمة منف ( الدولة القديمة ) اللشت ( الدولة الوسطى ) طيبة ( الدولة الحديثة ) لخروج جيوش التحرير ضد الهكسوس منها رغم أهمية موقع مدينة منف
(3)تكون البلاط ( مقر الحكم ) من عظماء الأمة والضباط لاستشارتهم في أمور الدولة.
(4)تمكنت بعض الملكات من تولي العرش وأشهرهن حتشبسوت ( الأسرة 18 )

2-الوزيـــــر:
1-استلزم الأمر من الفرعون أن يجعل من تحته طائفة من الحكام والمديرين على رأسهم الوزير.    
2- ظهر هذا المنصب منذ أيام الدولة القديمة.
3- كان الفراعنة يسندونه إلى الأمراء من أبنائهم أو من أفراد الأسرة المالكة نظرا لخطورته.

                           صفـــــــــــــات الـــوزيـــــــــــــر:

1- أحسن الناس سيرة وأطهرهم يدا    2- أعفهم لسانا           3- أبعدهم نظرا        4- أرجحهم عقلا

3 -الإدارة المركزية ( الحكومة العليا )
         أ‌- كان الوزير هو رئيس الإدارة المركزية.
ب‌-يعاونه في عمله رؤساء الإدارات العامة.

 4- الإدارات العامة هي:

1- إدارة الخزانة العامة 2- إدارة مخازن الغلال
3- إدارة السجلات 4- إدارة الزراعة
5- إدارة الأشغال العامة 6- إدارة القضاء
7- دور الصناعات المختلفة ( احتاجت هذه الإدارات إلى كتاب مهرة )

                     
الكـــــــــــاتب المصـــــــــــري:
أ‌-يقصد بالكاتب من يجيد صنعه القراءة والكتابة.
ب‌-يختار من المتعلمين ويرقى حتى يصل إلى المناصب الكبرى.
ج- كانت وظيفته مرموقة ينظر إلى صاحبها نظرة إكبار وإجلال تفوق المهن الأخرى.

5- الإدارة المحلية ( حكام الأقاليم )

أ‌-كان حكام الأقاليم يخضعون للحكومة المركزية.
ب‌-كانوا يتمتعون بقدر كبير من السلطة في كافة شئونهم.
ج- يشرفون على فروع الإدارات المختلفة وعلى كافة شئون الري والزراعة والقضاء والأمن والضرائب.
د- كان لكل إقليم إدارات صغيرة تقوم على تنفيذ أوامر الحكومة لكل إدارة رئيس تحت إمرته موظفين وعمال

 
الجـيــــــش؟
أ‌-لم يكن هناك في حياة المصريين ما يدفعهم للقتال بالمقياس بالشعوب الأخرى التي كانت تقاس من الحرمان
ب‌-عندما تغيرت الأمور هب المصريون يحملون السلاح وتحول الفلاح المصري إلى جندي شديد البأس يحقق انتصارات

أسلحة الجنود : الأقواس – الرماح – الخناجر – الفؤوس – البلط – الحراب – السيوف – الدروع.
ملابس الجنود : كانت قصيرة خفيفة تمكنهم من الحركة في سهولة ويس.
سلاح الفرسان ( العجلات الحربية ) :
أ‌-ادخل المصريون في أيام الدولة الحديثة العجلات الحربية تجرها الخيول فكان لها أثرها في بث الروح الحربي
ب- كانت أقوى عامل في بناء الإمبراطورية المصرية حيث كانت تطوي الأرض سريعا عند الزحف والهجوم.

lol!
*مواقف حاسمة في تاريخ الجيش المصري  *


farao *معركة مجدو في عهد تحتمس الثالث 1479 ق.م1- farao
أغرت الظروف أمراء آسيا بزعامة أمير قادش ( سوريا ) بالثورة على مصر.
2-اعد تحتمس الثالث جيشا وخرج من قلعة ثارو ( القنطرة حاليا ) مارا بساحل البحر المتوسط حتى فلسطين
3-علم تحتمس الثالث بان جيوش العدو تحصنت في مدينة ( مجدو ) بفلسطين
4-كان على تحتمس أن يسلك احد طرق ثلاث احدهما قصير في وادي ضيق بين الجبال والآخران أكثر اتساعا واقل خطرا
5-عقد تحتمس مجلس حرب لقادته للتشاور فاختاروا الطريق الأصلح لكنه صمم على اختراق الطريق الصعب
6-لم يتوقع العدو اختراق تحتمس لهذا الطريق الصعب فوجدوه على مشارف ( مجدو ) ففروا مذعورين
7-أمر تحتمس بتضييق الحصار عليهم فاضطروا للتسليم وعاد فرعون إلي مصر منتصرا.

الأسطول؟
1-منذ أن استقر المصريون على ضفاف النهر تنقلوا في زوارق من أعواد البربري على سطح النهر.
2-في أيام الدولة القديمة استخدم المصريون السفن من الخشب في النهر وفي البحر.
3-وصل المصريون إلى ثغور لبنان لجلب خشب الأرز لصناعة السفن لنقل الجنود

*المعارك الحربية البحرية:-

1-لم يصور التاريخ المصري من المعارك البحرية سوى معركة رمسيس الثالث في أواخر الدولة الحديثة . بين الأسطول المصري وأساطيل شعوب البحر المتوسط .
2-خرج إليهم الأسطول المصري وهزمهم هزيمة منكرة واغرق سفنهم.
3-أدرك المصريون أنهم لن يتحقق لهم النصر والقوة إلا بالاعتماد على أسطول قوي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eltourky.yoo7.com
 
* ثانيا الحياة السياسية *
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  الحياة الاقتصادية والفكرية
» * الحياة الفكرية عند المصريين القدماء *
» الوحدة الثانية الدرس الثالث تطور خريطة العالم السياسية والمشكلات المرتبطة بها
» الحياة الدينية
» خامسا الحياة الاجتماعية *

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التاريخ والجغرافيا للثانوية العامة ( أحمد تركي) :: الفئة الأولى :: حضارة مصر والعالم القديم للصف الأول الثانوي ( اضغط هنا )-
انتقل الى: