التاريخ والجغرافيا للثانوية العامة ( أحمد تركي)
التاريخ والجغرافيا للثانوية العامة ( أحمد تركي)
التاريخ والجغرافيا للثانوية العامة ( أحمد تركي)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

التاريخ والجغرافيا للثانوية العامة ( أحمد تركي)

شروح ومراجعات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
الحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم اللهم صل علي سيدنا محمد وآله

 

 خامسا الحياة الاجتماعية *

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأستاذ
Admin



عدد المساهمات : 171
تاريخ التسجيل : 29/01/2009

خامسا الحياة الاجتماعية * Empty
مُساهمةموضوع: خامسا الحياة الاجتماعية *   خامسا الحياة الاجتماعية * Emptyالإثنين مارس 16, 2009 10:39 pm

الحيـــــــــــــاة الاجتماعيـــــــــة

طبقـــــــــــــــات المجـتمـــــــــــــــــــــــــــــع:- ( س بم تفسر تعدد طبقات المجتمع في العصر الفرعوني ؟ )
الطبقة العليا تشمل فرعون وأسرته والأمراء ورجال القصر وكبار موظفي الدولة وحكام الأقاليم.
الطبقة الدنيا تشمل عمال الزراعة والصناعة والرعاة والخدم وأصحاب الحرف المختلفة.
الطبقة الوسطي :- تقدمت الحياة في الدولة الوسطي فظهرت طبقة بين الدنيا والعليا شملت الموظفين والتجار وأصحاب
الحرف وصغار الفنانين عرفت بالطبقة الوسطي.
المسكن: ( بم تفسر العثور علي مقابر المصريين وعدم العثور علي مساكنهم ؟)
1- ظل الطوب اللبن يستعمل طوال العصر الفرعوني ولم يستعمل الحجر إلا في الأبواب والأعمدة والأرض.
2- لم يهتم المصريون ببناء المسكن من مواد متينة لأنها بيوت مؤقتة وبني القبور من الحجر لأنها دار الخلود.
3- كان اللبن انسب مواد البيئة للبناء لأنة يناسب جو مصر. ( بم تفسر استخدام المصريين الطوب اللبن في البناء؟)
مساكن الفلاحين والعمال:- أ‌- كانت بسيطة لا تعدو حجرة أو حجرتين تنفتح علي فناء
ب‌- ليس فيها من الأساس ما يتجاوز الحصير وبعض المقاعد الخشبية وانية الفخار
ت‌- كانت منازل أصحاب الحرف والتجار في المدن أحسن حالا وأكثر اتساعا وأفضل نظاما وكانت تتكون أحيانا من طابقين وتزود حجراتها بنوافذ صغيرة
قصــــــــــور الأثريــــــــــــــــاء -
أ – كانت كبيرة متعددة الغرف واسعة تحيط بها الحدائق وتتوسطها أحواض المياه لتلطف الهواء ويلهو الأطفال
ويلحق بها إسطبل خيل ومخازن وطعام وشراب.
ب- كانت القصور في الدولة الحديثة تحلي جدرانها بالنقوش والزخارف من الطبيعة.
قصر الفرعــــــــــــــــــــــون :-
كان يضرب به المثل في الروعة والفخامة في الزخرفة وجمال الفراش
الأثــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاث:
1- امتاز أثاث المنزل بالبساطة وملائمتة للغرض الذي وضع من أجلة.
2- مال الناس للترف في الأثاث والفراش أيام الدولة الحديثة بعد أن فاضت الثروة بعد الحرب.
3- كان السرير أهم قطع الأثاث وتنوعت المقاعد ومنها له مسند ومنها دون مسند.
4- كانت تستخدم صناديق خشبية بديلا عن الدولاب لحفظ الثياب والأدوات والحلي.
5- كانت الموائد معظمها علي شكل قواعد لوضع الأواني عليها.
6- كانت تغطي أرضيات الغرف ببسط جميلة وتنار المنازل بمصابيح تضاء بالزيت .
الأعمال المنزليـــــــــة:-

1- الطحن والخبز يتم الطحن علي الرحى ثم يخبز الدقيق أنواع مختلفة من الخبز والفطائر.
2- طهي الطعام 1- أحب المصريون لحم البقر والطير والسمك والخضر والفاكهة والفطائر.
2- كان للمصري ثلاث وجبات والأكل بالأيدي ويصب الماء بالأباريق لغسل الأيدي قبل وبعد الطعام.
3- وكانت تسمع الموسيقي أثناء تناول الطعام.
الحياة العائلية:-
1- كان الرجل قواما علي المرأة في حدود ما يحفظ حقوقها.
2- كانت المرأة زوجه للرجل تبادله الحب والاحترام ولها حقوق وعليها واجبات.
3- كان جو الأسرة يسوده الحب الصادق وكان للرجل زوجة شرعية واحدة ولم يحرم تعدد الزوجات.
4- كان الابن الأكبر يرث أباة فيحمل أسمة ويرفع بعد الموت ذكره ويصبح رب الأسرة بعد وفاة أبيـــة.
مركز المرأة1- كان المصريين من احرص الناس علي إسعاد زوجاتهم.
2- كان البيت هو مملكة المرأة تقوم فيه بالأعمال اليومية والشئون المنزلية.
3- إذا أتيحت فرصة كانت تساعد زوجها في الحقل أو غيرة من أعمال .
4- كانت النساء لها رأي حتى في سياسة البلاد فكانت تظهر بجانب الفرعون خاصة أيام الدولة الحديثة ( الملكة حتشبسوت ).
الأطفــــــــــــــــــــــــــــــال:-
1- كان الطفل يتلقي تنشئته بين يدي امة التي كانت ترضعه نحو ثلاث سنوات .
2- كانت الأسر الغنية تتخذ لصغارها مرضعات .
3- كان للأطفال ألوان من اللعب والدمى من الكتان والخشب تحرك بسهولة.
4- بعد فترة الحضانة وقعت تربية الأبناء علي عاتق الأب.
5- كانت الطبقة الوسطي ترسل أولادها في سن مبكرة إلي مدارس الدولة.
6- كان أبناء الطبقة العليا يرسلون إلي القصر الملكي للتربية والثقافة.
اللباس والزينــــــــــــــــــــة:-1- كانت أردية وملابس المصريين بسيطة وأجملها من الكتان الأبيض.
2- عرف المصريون النسيج كغيرهم من الجلود وألياف النبات للملابس.
3- اتخذ الكهنة ( رجال الدين ) ملابس من جلود الفهود.
4- عرف المصريون نسيج الكتان منذ أيام العصر الحجري الحديث.
مظــــــــــــــــاهر التـــــــــرف:-1- من مظاهر الترف ما تركوه لنا من تحف فنية مثل الأواني ومغارف الدهون والعطور والمكحلة لوضع الكحل والإبر وأمشاط الشعر.
2- كان الرجل يهتم بقص شعرة وحلق ذقنه وفي المناسبات يلبس باروكة.
3- كانت المرأة تفخر بشعرها كزينة لها وظهرت بعضهن تقص شعرها تبعا للتطور.
4- كانت المرآة من أهم احتياجات المرأة وكانت تصنع من الفضة أو النحاس لطلاء الشفاه ووضع الكحل ومسح الشعر بالزيت.
وسائل التسلية والترفية :-
( أ ) الألعاب الرياضيـــــــــــــــــة: ـ1- المصارعة الرياضة الأولي وكانت في الهواء الطلق اشترك فيها الأجانب من آسيا وأفريقيا في الدولة الحديثة.
2- المبارزة بعصي قصيرة وعلي اذرعتهم جلد للحماية.
3- لعب الأطفال مثل الكور ونماذج من الحيوانات والعرائس .
4- لعبة تشبه الشطرنج للفكر والحظ وتلعب في المنازل.
5- لعبة الثعبان وتمارس علي الألواح .
6- رياضة الفروسية وكانت لعلية القوم الملوك والأمراء .
7- صيد الوحوش وأشهر الفراعنة فيه هو ( أمنحتب الثالث ).
( ب ) الحفلات والولائـــــــــــم:- 1- حرص المصريون علي المساهمة في الاحتفالات والتمتع بمشاهدة المواكب في المواسم والأعياد والإنشاد فيها.
( ج ) الأعياد المصريـــــــــة :-
1- رأس السنة 2- الربيع 3- الفيضان 4- البذر 5- الحصاد 6- مواكب آمون
7 - أعياد الجبانـــــــة 8 - أعياد فرعون يوم ميلاده ويوم جلوسه علي العرش
( د ) الموسيقـــــــــــــــي:-1- عرف المصريون الموسيقي وأحب العمال الغناء أثناء العمل.
2- تطورت الموسيقي في الدولة الحديثة بعد استحداث آلات أجنبية.
3- من أهم الآلات المزمار والآلات الوترية والطبول .
4- كانت هناك فرق موسيقية وكان يتم الغناء في الحفلات الخاصة وكان الغناء فردي وجماعي.
5- احب الأغاني هي الأغاني الشعبية عند مزاولة العمل مثل الزراعة والرعي وأيضا في الجنازات.
( هـ ) الرقــص:- رقصت الفتيات رقص توقيعي بحركات بالأذرع والسيقــــان ( يشبه البالية حاليا )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eltourky.yoo7.com
 
خامسا الحياة الاجتماعية *
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الحياة الدينية
»  الحياة الاقتصادية والفكرية
» * ثانيا الحياة السياسية *
» * الحياة الفكرية عند المصريين القدماء *
» الوحدة الرابعة الدرس الثالث الحياة الاقتصادية والاجتماعية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التاريخ والجغرافيا للثانوية العامة ( أحمد تركي) :: الفئة الأولى :: حضارة مصر والعالم القديم للصف الأول الثانوي ( اضغط هنا )-
انتقل الى: