التاريخ والجغرافيا للثانوية العامة ( أحمد تركي)
التاريخ والجغرافيا للثانوية العامة ( أحمد تركي)
التاريخ والجغرافيا للثانوية العامة ( أحمد تركي)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

التاريخ والجغرافيا للثانوية العامة ( أحمد تركي)

شروح ومراجعات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
الحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم اللهم صل علي سيدنا محمد وآله

 

 اسئلة ومراجعات الفصل الثاتي بناء الدولة الحديثة محمد علي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأستاذ
Admin



عدد المساهمات : 171
تاريخ التسجيل : 29/01/2009

اسئلة ومراجعات  الفصل الثاتي بناء الدولة الحديثة محمد علي Empty
مُساهمةموضوع: اسئلة ومراجعات الفصل الثاتي بناء الدولة الحديثة محمد علي   اسئلة ومراجعات  الفصل الثاتي بناء الدولة الحديثة محمد علي Emptyالأحد مايو 19, 2019 4:26 am

س بم تفسر ضعف موقف المماليك عقب جلاء الحملة الفرنسية؟


1) قلة عددهم بسبب معاركهم مع الفرنسيين " موقعتي شبراخيت وإمبابة "
2) منع جلب رقيق جدد .
3) انقسام صفوفهم بين جماعتي مراد بك وإبراهيم بك .
4) اختلافهم حول معالجة الأمور السياسية في مصر بعد خروج الفرنسيين.


س أيد بالأدلة لتولية محمد علي دلالة تاريخية خطيرة ؟


1) أول مرة يعزل وال ويعين غيرة بإرادة الشعب وليس بإرادة الفرق العسكرية
2 ) وجود شروط الولاية وضعت قاعدة للحكم الدستوري وهو ألا يفعل محمد علي أمرًا إلا بالرجوع إلى العلماء ، وعزله إذا خالف تلك الشروط .
3) الاختيار والتعيين تم في دار المحكمة الكبرى فاتخذ معنى الاحتكام للعدالة والتمسك بالحق .

س ما النتائج المترتبة على حملة فريزر ؟


1. أظهرت شدة المقاومة المصرية وارتفع نجم عمر مكرم لدى المصريين .
2. كسب محمد علي ثقة السلطان العثماني .
3. أنهت التحالف المملوكي الإنجليزي وفشلت الحملة .


س: ما المقصود بنظام الاحتكار وما هي مجهودات محمد على الاقتصادية ؟


الاحتكار : هو نوع من التوجيه الاقتصادي تحت إشراف الدولة أن تقوم الدولة بتحديد نوع الغلات التى تزرع والمصنوعات التي تنتج وتحديد أثمان شرائها وبيعها في الأسواق ليضمن دخول السوق الدولية منافساً لغيره من الدول


س: بم تفسر : قام محمد على بسلسلة من الإجراءات أدت إلي تغير أوضاع الملكية والحيازة الزراعية ؟


1- ألغى نظام الالتزام وصادر أراضى الملتزمين وتم تسجيلها لصالح الدولة .
2- ضبط أراضى الأوقاف لصالح الدولة .
3- المساحات التى عجز أصحابها عن إثبات حيازتها .
إعادة توزيع الأراضي ونتج عن ذلك وجود ثلاث أنواع من الملكية الزراعية هي :

1- الملكية الكبيرة :

أنعم بها على أفراد أسرته وكبار الموظفين وبعض الأجانب وبعض رؤساء قبائل البدو واخذوا حق توريثها لأولادهم 1837 .

2- الملكية المتوسطة :

أ- أراضي الوسية : تركها محمد على للملتزمين طوال حياتهم.
ب- أراضي المسموح : أعطاها لمشايخ البلاد وكبار الأعيان بنسبة 5% معفاة من الضرائب.

3- الملكية الصغيرة :

ملكية الانتفاع للفلاحين من 3-5 أفدنه بشرط دفع ما تقرره الحكومة من ضرائب وأموال.

س: ما هي سياسة محمد على للنهوض الزراعية ؟

1- إحلال أساليب زراعة جديدة تهدف لزيادة الإنتاج وتقليل الجهد .
2- استقدم المدربين الماهرين من كل مكان وحدد الواجبات والمسئوليات .
3- الاهتمام بالتعليم الزراعي وإنشاء مدرسة للزراعة .
4- تحسين طرق الري فشق ترعة المحمودية وأقام القناطر الخيرية .
5- إدخال أنواع جديدة من الغلات الزراعية .


س: كيف طبق محمد على الاحتكار الزراعي ؟

1- يتم بتزويد الفلاحين بلوازم الزراعة .
2- إلزام الفلاحين بزراعة ما تقرره الحكومة من حاصلات .


س: كيف طبق محمد على الاحتكار الصناعي ؟

1- إمداد الصناعة بالمواد الخام اللازمة وتحديد أسعارها . .
2- شراء المنتجات بالسعر الذي تحدده الحكومة .
3- رفع أسعار بيع المواد الخام للصناع وخفض أسعار شراء منتجاتهم لتحقيق الربح المناسب .


س: ما النتائج المترتبة على : تطبيق الاحتكار على الصناعة في عهد محمد على ؟


تم تطوير الإنتاج الصناعي عن طريق :
1- أقام محمد على المصانع الحكومية ( قطاع عام ) وذلك لتوفير الصناعات المطلوبة .
2- استقدام الخبراء من الخارج لمختلف الصناعات .
3- أرسل البعثات إلي أوروبا 1809 لدراسة فنون الصناعة وترجمة الكتب الصناعية .
4- إجبار مشايخ الحارات على جمع الصبية للعمل في المصانع فأصبحت المصانع بمثابة مدارس صناعية .


س: كيف طبق محمد على الاحتكار في التجارة وما النتائج المترتبة على ذلك ؟


• الداخلية: احتكرت الحكومة تسويق جميع الحاصلات الزراعية وتجميعها في الشونة.
• الخارجية :
1- البيع للتجار الأجانب من الداخل .
2- البيع في الخارج لحساب الحكومة بواسطة الوكلاء في الموانئ الأوروبية .
3- احتكار تجارة الواردات وكان محمد على لا يشجع الاستيراد كثيراً .

• النتائج المترتبة على ذلك :

1- إصلاح المواني وخاصة ميناء الإسكندرية.
2- تمهيد الطرق البرية .
3- بناء أسطول في البحرين الأحمر والمتوسط .
4- تطهير البحر الأحمر من القرصنة حتى فضلت شركة الهند الشرقية الإنجليز استخدامه.


س: ما موقف بريطانيا والدول الأوروبية من سياسة الاحتكار الاقتصادي في مصر ؟


عقدت بريطانيا اتفاقية بلطه ليمان مع السلطان العثماني أغسطس 1838 تنص على ضرورة إلغاء نظام الاحتكار التجاري الذي يتبعه محمد على على أن يبدأ التنفيذ في يوليه 1939 ورفض محمد على تنفيذ الاتفاقية حتى يبقى في المنافسة . ثم وقعت أزمة سياسية بين محمد على والسلطان العثماني بسبب توسعات محمد على وتهديده الدولة العثمانية فتحالفت الدول الأوروبية وعلى رأسها إنجلترا مع السلطان وفرضت تسوية لندن 1840 التى نفذت بمقتضاها معاهدة بلطة ليمان وسقط نظام الاحتكار .


س: ما النتائج المترتبة على : تطبيق معاهدة بلطة ليمان في إطار تسوية لندن 1840؟

1- سقوط نظام الاحتكار الذي وضعه محمد على .
2- دخول الاستثمارات الأجنبية في مجال توظيف الأموال بمقتضى اتفاقيات تجارية مع مختلف الدول الأجنبية
3- سيادة مناخ الحرية الاقتصادية وإن كان لصالح الأجانب أكثر منه لصالح المنتج المصري.


س: وضح الاختلاف بين النهضة الثقافية في مصر وبلاد الشام ؟


من أبرز مظاهر النهضة الثقافية في مصر
إنها بدأت على أيدي أبنائها من أجل إحياء التراث الإسلامي وتحديث الفكر وإدخال أدوات البحث والعلوم الحديثة ليس في مصر فقط ولكن في البلاد العربية التي ضمتها في عهد محمد على وإسماعيل .
• مصر :  إن النهضة في مصر عملت على :
1- تدعيم الوحدة الوطنية . 2- بروز شعار مصر للمصرين جميعاً .
3- تدعيم النظام السياسي الذي يضم الجميع ويستوعب كل الطاقات .
• بلاد الشام :

إن النهضة الثقافية في بلاد الشام بعد تسوية لندن 1840 استمرت تستمد من المؤسسات الثقافية الأجنبية التى أخذت من منهج التبشير الكاثوليكي والبروتستانتي أسلوباً في التغلغل في التنمية الثقافية والاجتماعية الأمر الذي أدي إلي تعاظم الذات المذهبية في صبغة الطوائف بديلا عن الوحدة الوطنية .



س : قارن بين الأحوال الاجتماعية في مصر في ظل نظام الاحتكار وبعد إلغاء الاحتكار ؟

الأحوال الاجتماعية في ظل نظام الاحتكار اندثرت قوي وظهرت قوي جديدة

اندثرت قوي :

1-المماليك : انتهي نفوذهم كهيئة حاكمة وحل محلها أسرة محمد علي وبعض العناصر التركية
2-علماء الأزهر والقيادات الشعبية :تضائل نفوذهم  بنفي عمر مكرم . انتقل مركز القيادة إلى خريجي المدارس وأعضاء البعثات
3-طبقة التجار : تدهورت لاحتكار الحكومة التجارة الداخلية والخارجية واختفت الشخصيات الكبيرة أمثال أحمد المحروقي ودخل التجار الأجانب

ظهرت قوي جديدة :

1-طبقة الأعيان : ظهرت كطبقة جديدة من كبار متوسطي الملاك الزراعيين من مشايخ البلاد والأعيان
2-طبقة البدو : ظهرت كطبقة اجتماعية مستقرة بعد أن كانوا يعيشون عيشة تنقل وترحال ومنحهم محمد علي الأراضي الواسعة للانتفاع بها ودخلوا حياة المدينة
3- طبقة عمال المصانع: ظهرت في المصانع الكبرى


الأحوال الاجتماعية بعد إلغاء الاحتكار تدهورت قوي وظهرت قوي جديدة

الصناعة : تدهورت طوائف الحرف ومكانة شيوخ الطوائف حيث لم يصبح في إمكانهم منافسة الإنتاج الأجنبي المستورد كما ألغي نظام الطوائف 1891 .

التجارة : التاجر المحلي تناقص  دوره لحساب الوكالات الأجنبية وفتحت أبواب البلاد أمام الهجرات الأجنبية واستند هؤلاء الي الامتيازات الأجنبية التي كانت تعفيهم من الضرائب ومن حقهم يحاكموا أمام قنصليات بلادهم مما أدي الي تدفق مظاهر الحياة الأوروبية وخاصة في عهد سعيد وإسماعيل نظرا لميولهم الأوروبية وقد ظهر ذلك في أحياء كاملة في القاهرة والإسكندرية.

الزراعة : طبقة ملاك الأراضي ظهرت بمختلف شرائحها وذلك بعد استقرار الملكية الفردية وبرز من هؤلاء الأعيان الذين أخذوا يتطلعون إلى المشاركة في الحياة السياسية .


(ان الحروب التي خاضها محمد علي مكنت مصر من الاستقلال رغم أنها بدأت لحساب السلطان إلا أنها انتهت بمواجهة السلطان نفسه )


في ضوء هذه العبارة وضح:

سياسة مصر الخارجية في العهد العثماني :

لم يكن لمصر سياسة خارجية في العهد العثماني لأنها كانت جزءامن الإمبراطورية العثمانية منذ 1517، وكان السلطان المتحدث الرسمي باسمها في العالم الخارجي وما يعقده السلطان من اتفاقيات دولية تلتزم بها جميع الولايات التابعة له كما تتبعه هذه الولايات في الحرب والسلم.


س: ما دوافع محمد علي لفتح السودان وما مجهودات مصر هناك ؟


1- فكرة الامتداد الحيوي والامتداد الطبيعي لمصر ناحية الجنوب .
2- اكتشاف مناجم الذهب والماس .
3- تنمية التجارة وتجنيد السودانيين .
4- متابعة المماليك الهاربين من مذبحة القلعة إلي دنقلة في السودان .

• مجهودات مصر في السودان :

1-  أقام محمد علي نظاما للحكم والإدارة بتعيين حاكم عام للسودان برتبة حكمدار بيده السلطة المدنية والعسكرية
2 - تقسيم السودان إلي مديريات والمديريات إلي أقسام كما فعل في مصر مع وجود وكيل لمدير المديرية وهيئة   معاونة من موظفين وقاضي ومفتي ومجلس أهلي .
3-  بناء مدن جديدة ( الخرطوم – مدينة فامكة علي النيل الأزرق – كسلا )
4- إدخال زراعات مصرية مثل القمح والخضراوات وأشجار الفاكهة .


س ما النتائج المترتبة علي  حروب محمد علي في الجزيرة العربية؟


1- توطيد مركز محمد علي في مصر ورفع قدرة من تابع إلي حاكم مستقل .
2- أصبح لمصر وجود في الجزيرة العربية عسكريا وسياسيا .
3- أسند السلطان لمحمد علي مشيخة الحرم المكي وابنه إبراهيم ولاية جده .
4- اتسع مجال مصر ليشمل الحجاز ونجد وعسير وجزءا من اليمن والخليج العربي


س : ما النتائج المترتبة علي  حروب اليونان ؟


1- ضم جزيرة كريت لولاية مصر
2- اكتسب الجيش المصري الخبرات الميدانية .
3- ارتفع شأن مصر المتميز في إطار الدولة حيث تم التفاوض مع محمد علي مباشرة للتوصل لاتفاق لإنهاء الحرب .
4- نمو فكرة الانفصال عن الدولة العثمانية وتحقيق استقلال مصر .


س : ما هي محاولات محمد علي لضم الشام ؟ وأسباب فتحه للشام ؟


1- في عام 1810 فكر في مخاطبة السلطان لكي يتنازل عن الشام مقابل مبلغ من المال
2- أثناء الحروب الوهابية طلب من السلطان أن يعهد إليه بولاية الشام لأهميتها في إخضاع الوهابيين لكن السلطان رفض
3- أصبحت الفكرة أكثر إلحاحا بعد استيلائه علي السودان ووجوده في شبه الجزيرة العربية لاكتمال مشروع الوحدة العربية في مواجهة الدولة العثمانية .
4- خاض غمار حرب المورة لكي يحصل علي الشام مكافأة له ثم طلبها تعويضا له عن خسائره في المورة ولكن السلطان رفض وأعطاه جزيرة كريت التي لم ترض محمد علي لبعدها وتمرد أهلها .

• أسباب فتح الشام :

الدوافع الخفية : اكتمال وحدة الأرض العربية في مواجهة الدولة العثمانية .

الدوافع المباشرة ( المعلنة ) :

1- رغبة محمد علي في إرجاع الفلاحين المصريين الفارين إلى الشام تخلصا من الضرائب وفراراً من الخدمة العسكرية وقد بلغ عددهم نحو ستة آلاف .
2- رفض والي عكا إرجاع هؤلاء الفارين باعتبار أنهم رعايا عثمانيين يحق لهم الاستقرار في أي مكان يتبع الدولة العثمانية . لذلك قرر محمد علي التوسع في الأراضي الشامية .


س : كان لمعاهدة لندن 1840 آثار سلبية علي التعليم . وضح ذلك ؟


1- ساءت أحوال المدارس وأغلق بعضها 2- ألغي ديوان المدارس في عهد سعيد .
3- تقلصت البعثات ثم توقفت تقريبا وخاصة في عهد سعيد .
4- تشجيع الأجانب علي إنشاء مدارس خاصة بهم أدت إلي تعميق ازدواجية الفكر والثقافة .

س ما النتائج المترتبة علي معاهدة لندن

1- جعلت لمصر شخصية دولية ( استقلال ذاتي ) بعد أن كانت ولاية عثمانية متميزة .
2- فشل مشروع الوحدة العربية وعادت مصر إلي حدودها قبل التوسع 0
3- عادت الشام والجزرة العربية إلى ما كانت عليه من الفوضى والانقسام تحت الحكم العثماني .

س ما النتائج المترتبة علي تطبيق معاهدة بلطة ليمان في تسوية لندن؟

1) رفع يد الدولة من الأشراف على الاقتصاد وترك المنتجين أحرارًا فيما يفعلون .
2) بداية دخول الاستثمارات الأجنبية في توظيف المال والإنتاج بمقتضى اتفاقيات تجارية مع السلطان .
3) سيادة مناخ الحرية الاقتصادية وإن كانت لصاح الأجانب أكثر منه لصاح المنتج المصري.


س ما هي عيوب النظام السياسي والإداري في عهد محمد علي؟


1- اتخذ أسلوب الحكم المطلق حيث ركز محمد علي كل السلطة في يديه
2- لم يفسح المجال لتمثيل الشعب حيث عيّن محمد علي معظم أعضاء المجالس والدواوين
3- كان رأي معظم هذه الدواوين استشاري.
4- ساهمت ظروف المجتمع المصري في وجود هذا الحكم المطلق و كان الحكم المطلق يسود العالم عدا إنجلترا وفرنسا


ما العوامل التي أثرت في سياسة مصر الخارجية؟


1- موقع مصر الجغرافي وسياسة القوي الدولية
2- المجال الحيوي المحيط
3- تأسيس الرابطة العربية لمواجهة الرابطة العثمانية



ما هي إجراءات محمد علي في الشام؟


1. نظم محمد علي الشام على النظم المصرية تمشيًا مع فكرة المجال الحيوي
2. وطد الأمن و فرض النظام وأقر سلطة الحكومة المركزية في مصر
3. أخضع الأمراء الإقطاعيين ونزع منهم السلاح
4. تنشيط التجارة والزراعة وفرض نظام التجنيد الإجباري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eltourky.yoo7.com
 
اسئلة ومراجعات الفصل الثاتي بناء الدولة الحديثة محمد علي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بناء الدولة الحديثة الفصل الثاني محمد علي س و ج
» الفصل الثاني ( محمد علي وبناء الدولة الحديثة في مصر )
» مراجعة الفصل الثالث س و ج
» الوحدة الأولي الدرس الثالث المقومات البشرية لقوة الدولة
» امتحان الفصل الثالث

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التاريخ والجغرافيا للثانوية العامة ( أحمد تركي) :: الفئة الأولى :: تاريخ مصر والعرب الحديث(للصف الثالث الثانوي)اضغط هنــــــــــا-
انتقل الى: